Print this page

مختبرات العلوم

       حرصاً على تحقيق رؤية رياض ومدارس جامعة الزرقاء ورسالتها يلتزم جميع معلمين ومعلمات المناهج العلمية كافه من العلوم العامه والكيمياء والفيزياء والأحياء وعلوم الأرض والبيئة بعمل جميع الأنشطة العلمية عملياً ، حيث توفر المدارس مختبرات علمية تمثل بيئة خصبة لعمل كل التجارب والأنشطة عملياً .

تحتوي رياض ومدارس جامعة الزرقاء على ثمانية مختبرات للعلوم مقسمة على ثلاث مدارس حيث تحتوي المدرسة الأساسية على مختبرين :(مختبر للعلوم العامة ومختبر روبوتات ) .

يحوي مختبر العلوم العامة جميع الأدوات والمواد اللازم توافرها والموجودة في مناهج العلوم العامة من الصف الأول الأساسي و حتى الصف الخامس الأساسي، حيث تلتزم المعلمات بشرح جميع أنشطة العلوم المطلوبة في المنهج عملياً، كما يتم عمل أنشطة اثرائيّة علميّة في المختبر حيث انه يوفر بيئة خصبه لشرح التجارب والتطبيقات العملية العلمية كافه .

أما بالنسبة لمختبر الروبوتات فإنه يوفر المواد والأجهزة واللوحات الالكترونية التي تساعد طلاب المرحلة الأساسية على فهم العديد من التطبيقات الالكترونية .

كما تتوزع المختبرات الباقية على مدرستي ثانوية البنين وثانوية البنات , و تحتوي كل ثانوية على ثلاثة مختبرات ( مختبر الفيزياء ومختبر الكيمياء ومختبر البيولوجيا )

مختبر الفيزياء يحتوي على جميع الأدوات اللازمة والمطلوب توافرها في منهج الفيزياء من أجهزة كهربائية وأدوات ومعدات الكترونية وكهربائية , تمكن الطلاب من تطبيق جميع الأنشطة العلمية عملياً .

مختبر الكيمياء يحتوي على جميع المواد الكيميائية والأدوات اللازمة لعمل التجارب الكيميائية والأنشطة العملية المطلوبة في الكتاب , كما يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الأخرى ليتيح للمعلمين عمل تجارب كيميائية اثرائية لاشباع شغف الطلبة ، كما يخضع مختبر الكيمياء في المدرستين لجميع أنظمة السلامة العامة حسب القوانين والأنظمة العالمية لتجهيز المختبرات من ادوات وقائية واجهزة سلامة عامة واجهزة ومواد اسعافات أولية ، حيث يحتوي على جهاز مغلق لعمل التجارب الذي يسحب الدخان الناتج من التجارب الكيميائية ويقوم بتصفيته قبل إخراجه إلى الهواء الخارجي المحيط.

مختبر البيولوجيا ( أو مختبر الأحياء ) : يحتوي المختبر على مجسمات ونماذج ومقاطع لجسم الإنسان والحيوان والنبات , كما يحتوي على أكثر من 300 شريحة مجهرية جاهزة لأنسجة ومقاطع عرضية حيوانية ونباتية لاستعمالها على المجاهر الضوئية المركبة المتوفره في المختبر ، كما يحتوي على أدوات التشريح الحيوانية اللازمة لتشريح الحيوانات الصغيرة .

We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…